Search

خبر صحفي | 01-07-2024

أيلة تواصل الاستثمار في توسيع عروضها بقرية المرسى عبر شراكات دولية ومحلية لتعزيز السياحة المستدامة في الأردن

العقبة – الأردن: 1 تموز 2024  تلتزم شركة واحة أيلة للتطوير، بإنشاء وجهة مستدامة عالمية المستوى في العقبة مع تركيزها على الابتكار والاستدامة وتنمية المجتمع لترسي معايير جديدة في مجال السياحة والتطوير العقاري في المنطقة. وفي ظل خططها لمواصلة الاستثمار…

العقبة – الأردن: 1 تموز 2024 

تلتزم شركة واحة أيلة للتطوير، بإنشاء وجهة مستدامة عالمية المستوى في العقبة مع تركيزها على الابتكار والاستدامة وتنمية المجتمع لترسي معايير جديدة في مجال السياحة والتطوير العقاري في المنطقة.

وفي ظل خططها لمواصلة الاستثمار في توسيع قرية المرسى، وإقامة شراكات دولية ومحلية لتعزيز السياحة المستدامة في الأردن. أعلنت أيلة عن مشاريع تطوير هامة في قرية المرسى تعزز التزامها تجاه السياحة المستدامة والنمو الاقتصادي في العقبة.

وفي اطار دعم السياحة المستدامة في الأردن قدّم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD”، ومؤسسة التمويل الدولية “IFC”، وكابيتال بنك “CBoJ” حزمة تمويل بقيمة 81 مليون دولار لتطوير قرية المرسى في أيلة، التي تعد جزءاً من خطة تجديد أيلة.

وتتضمن الحزمة متعددة العملات قرضاً قيمته 71 مليون دولار مقدم بالتساوي من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية، بالإضافة إلى قرض بقيمة 7.1 مليون دينار من كابيتال بنك.

وتستقطب قرية المرسى نحو مليون زائر سنوياً، ومن المتوقع أن تحقق نمواً ملحوظاً عقب هذه الاستثمارات الجديدة، كما تدعم أيلة حاليا أكثر من 1300 فرصة عمل، ومن المتوقع أن يؤدي التوسع إلى خلق 300 فرصة عمل إضافية، وتعزيز تنمية المهارات المحلية والمساهمة في النمو الاقتصادي للمجتمع.

وقال المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين: “يسعدنا توسيع شراكتنا مع البنوك العالمية، وهو ما يعكس ثقتهم في التزام أيلة والعقبة بالاستدامة والحوكمة الرشيدة. وهذا الاستثمار الكبير من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة التمويل الدولية وكابيتال بنك يدعم رؤيتنا للسياحة والتنمية المستدامة في الأردن”. 

وأضاف دودين: “مشاريعنا المستمرة تعزز جاذبية العقبة كوجهة سياحية رائدة، وتدعم التنمية المستدامة، وتخلق فرص العمل، وتعزز تنمية المهارات المحلية، ما يؤكد على التزام أيلة الأكبر بمستقبل المملكة المستدام”.

وقال النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ورئيس مجموعة خدمات العملاء يورغن ريجتيرينك: “يسعدنا أن نشارك مع مؤسسة التمويل الدولية وكابيتال بنك في تطوير هذا المشروع الملهم، إذ إن إعادة تطوير قرية المرسى في أيلة يعمل على تحويل الواجهة البحرية للعقبة إلى وجهة سياحية مستدامة، ما يعزز فرص العمل ويحفز الاقتصاد المحلي”.

وتعليقا على ذلك، صرح أفتاب أحمد، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وباكستان وأفغانستان لمؤسسة التمويل الدولية “إن تعزيز النمو المستدام في الأردن يتطلب جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية ودعم قدرات القطاع الخاص لخلق فرص العمل، لاسيما للنساء والشباب، في القطاعات الرئيسية مثل السياحة والقطاعات المرتبطة بها. وأن هذا التمويل سيساعد على تحسين قدرة قطاع السياحة والاقتصاد الأردني على الصمود أمام التحديات الحالية.”

وأعرب الرئيس التنفيذي لكابيتال بنك، تامر غزالة عن فخره بدعم مشروع قرية أيلة، وقال: “يتماشى دعمنا لهذا المشروع مع التزامنا بالمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة وزيادة النمو الاقتصادي في الأردن، إذ تعزز هذه المبادرة جاذبية العقبة كوجهة سياحية رائدة، وتوفر العديد من فرص العمل، وتعمل على تنمية المهارات في المجتمع المحلي. ومن خلال تعاوننا مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية، فإننا نستثمر في مستقبل أكثر إشراقاً واستدامة للعقبة وللأردن بأكمله

لعبت أيلة منذ تأسيسها في عام 2003، دوراً حيوياً في تلبية متطلبات العقبة كمنطقة جذب سياحي رئيسية ووجهة دولية. وتمتد أيلة على مساحة 4.3 مليون متر مربع، وتدمج بين عناصر مستدامة في قطاعات الضيافة، التجزئة، والترفيه. ويحول المشروع المنطقة إلى واحة حقيقية بواجهة بحرية أوسع نطاقاً وشواطئ رملية وفنادق ومجمعات سكنية فريدة، ومرافق تجارية وترفيهية، بالإضافة إلى ملعب غولف عالمي المستوى يعد الأول من نوعه في الأردن.

جميع الحقوق محفوظة أيلة 2024