Search

خبر صحفي | 31-05-2022

رفع العلم الأزرق البيئي في 3 مواقع داخل أيلة للعام الخامس على التوالي

العقبة 31 أيار 2022 تحت رعاية عطوفة الدكتور نضال المجالي مفوض البيئة والسياحة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وبحضور اللجنة الوطنية ، تم رفع العلم الأزرق البيئي في 3 مواقع داخل أيلة. وجرى رفع العلم الأزرق البيئي في مواقع:…

Ayla Raises the Environmental “Blue Flag”

العقبة 31 أيار 2022

تحت رعاية عطوفة الدكتور نضال المجالي مفوض البيئة والسياحة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وبحضور اللجنة الوطنية ، تم رفع العلم الأزرق البيئي في 3 مواقع داخل أيلة.

وجرى رفع العلم الأزرق البيئي في مواقع: شاطئ بي 12، وشاطئ لا بلاج بفندق حياة ريجينسي، ومرسى أيلة للقوارب، بعد جولات قامت بها لجنة وطنية  لغايات الاعتراف بأهلية المواقع للحصول على الشهادة الدولية (العلم الأزرق)، من خلال تتبع تطبيقها وتنفيذها للمعايير البيئية الدولية على أرض الواقع.

ويأتي حصول أيلة على الشهادات البيئية وتجديدها للعام الخامس على التوالي، رغم الظروف التي يمر بها القطاع السياحي ومختلف القطاعات المرتبطة بانتشار جائحة كورونا، ليؤكد مدى الالتزام الذي توليه أيلة بالإجراءات البيئية والصحية العامة لتكون مثالاً يحتذى في تقديم منتج سياحي مستدام، وبما يعكس جهودها خلال السنوات المتتالية للالتزام بالقواعد البيئية في نوعية المياه، والسلامة العامة والخدمات، والمعلومات والتعليم البيئي، والإدارة البيئية.

وأعرب المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين عن سعادته بهذا الإنجاز، الذي يجسّد التزام أيلة بتنفيذ كافة معايير البرنامج، لإيمانها بأهمية الحصول على تلك العلامة البيئية، التزاما منها نحو الاستدامة والحفاظ على المصادر الطبيعية من جهة، وعلى سلامة وصحة الزوار والمعلومات التي تقدمها لهم وللمجتمع المحلي من جهة أخرى.

وبرنامج العلم الأزرق هو احد البرامج التعليمية البيئية التابعة للمؤسسة العالمية للتعليم البيئي، ويمثلها في الأردن الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية والتي تمنح هذه الشهادة للشواطئ ومناطق اصطفاف القوارب المشاركة والمطبقة للمعايير الدولية تحت أربعة عناوين رئيسة، وهي: المعلومات والتعليم_البيئي، الإدارة البيئية، السلامة العامة والخدمات، بالإضافة إلى نوعية المياه.

وأكد المهندس دودين سعي أيلة منذ تأسيسها لأن تكون من أفضل المواقع السياحية التزاما باستدامة المصادر الطبيعية وتطبيقا لأهداف التنمية المستدامة وحماية الأنظمة البيئية المتنوعة، حيث تعد اليوم من أوائل المشاريع الإقليمية ضمن فئة المجمعات السياحية المسوّرة متعددة الأغراض، التي ترفع العلم الأزرق على هذا العدد من المرافق.

وتعتبر الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية، المشغل الوطني لبرنامج العلم الأزرق، حيث عملت إلى جانب اللجنة الوطنية التي تضم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة (مديرية البيئة ومديرية السياحة ومختبرات ابن حيان)، ومديرية الصحة ومديرية سياحة العقبة وشركة تطوير العقبة والقوة البحرية الملكية.

بدوره، ثمّن القائم بأعمال المدير التنفيذي للجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية المهندس محمد سالم الطواها، التزام أيلة بالمعايير البيئية، وحرصها على التقيد بها وتعميمها على موظفيها ومرتاديها، سيما وأن العلم الأزرق الخاص بالشواطئ من أقدم الشهادت البيئية في العالم.

وبين الطواها أن رفع العلم الأزرق في ثلاثة مواقع داخل أيلة، سيسهم بترويج الأردن كوجهة سياحية، تضع ضمن أولوياتها تحقيق مفهوم التنمية المستدامة، وتحافظ على مصادر التنوع الحيوي، وتقلل من تبعات التغير المناخي.

You May Also Like